قسم علوم وهندسة الحاسب الآلي



ABET-CS-banner-2-02.jpg



قسم علوم الحاسب الآلي:

إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم في الموقع الإلكتروني لقسم علوم وهندسةالحاسب الآلي في كلية الجبيل الجامعية.

يعتبر قسم علوم وهندسة الحاسب  الألي من الأقسام الرائدة في كلية الجبيل الجامعية والتي بدأت في عام 2007. ويقدم القسم حالياً درجة البكالوريوس في علوم الحاسب  للطلاب والطالبات ويخطط لتقديم درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر  في المستقبل القريب.

يتم تسجيل الطلاب في القسم بعد اجتيازهم بنجاح برنامج السنة التحضيرية ، حيث يتم إعدادهم للدراسة الجامعية من خلال منهج دراسي مصمم خصيصًا ليحتوي  على مقررات في اللغة الإنجليزية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات.

يغطي المنهج مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالكمبيوتر مثل برمجة الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر وتنظيمه وتصميم وتحليل الخوارزميات وهندسة البرمجيات وأنظمة قواعد البيانات وأنظمة شبكات الكمبيوتر وأنظمة التشغيل والذكاء الاصطناعي وأمن الكمبيوتر وهندسة الويب و التطوير. بالإضافة إلى ذلك ، يلتحق الطلاب والطالبات من خلال دورة تدريبية ميدانية خلال البرنامج بشركة أو مؤسسةعامة او خاصة لمعرفة كيفية تطبيق المعرفة التي يكتسبونها من البرنامج في بيئة واقعية.

كماأن أعضاء هيئة التدريس في قسم الحاسب الآلي من خلفيات مختلفة مع مؤهلات أكاديمية في جميع التخصصات المتعلقة بعلوم الكمبيوتر. و يوفر القسم فرص التعلم العملية والبرامج المعترف بها و التي تزود الطلاب بالمعرفة المناسبة ومهارات حل المشكلات في العالم الحقيقي.

كما أن خريجو وخريجات هذا البرنامج ذوو كفاءة عالية قادرون على العمل في مجموعة متنوعة من الوظائف الأكاديمية والإدارية التي تحتاج معرفة شاملة في مجالات تخصص علوم الحاسب الآلي. لذا يمكن لخريجي قسم علوم الحاسب الآلي العمل كمطوري برامج ، أوأخصائي هندسة البرمجيات ، أو محللو نظم المعلومات ، اومبرمجي قواعد البيانات  أو ومشرفي شبكة الحاسوب ، أوأخصائيي أمان الكمبيوتر ، ومطوري تطبيقات الويب ، ومطوري تطبيقات الهاتف المحمول ، إلخ.

يمكن للبرامج المبتكرة والموسعة في قسم الحاسب الآلي أن تقدم للطلاب تجربة تعليمية ممتازة تعدهم لنيل مهنة ناجحة كمحترفين في علوم الكمبيوتر.

كما يقدم أعضاء هيئة التدريس لدينا التوجيه والارشاد الاكاديمي المستمر للطلاب خلال سنوات دراستهم.

وأخيرا نعلن عن فهمنا العميق لمسؤوليتنا من خلال المساهمة الإيجابية في عالم متغير ومليء بالتحديات.